الخميس، 7 يناير 2016

البرامج العلمية على لينكس 2


       يشهد نظام غنو/لينكس هذه السنوات اﻷخيرة  إهتماما متزايدا من طرف الشباب العرب ، خاصة الطلبة و الرافضين ﻹستعمال البرامج المقرصنة. الذين وجدوا فيه ضالتهم (نظام تشغيل و برنامج مجانية و غير مقرصنة) و كذا الهاربين من البرامج الضارة و الخبيثة التي تعشش في اﻷنظمة المملوكة . 
ﻹفادة هؤوﻻء الوافدين الجدد و اختصار الطريق عليهم . ها أنا أعيد النشر للمرة الثانية - مع تحسين في الشكل و المحتوى- لقائمة
" البرامج العلمية على لينكس ". بعد سنة و ثﻻثة أشهر على نشر النسخة اﻷولى .  أتمنى أن تفيدكم و تنال إعجابكم . و اليكم فيما يلي روابط التنزيل :

                                                               تقبلوا تحياتي

الجمعة، 1 يناير 2016

هل تعرف ما هي أكبر ثمرة على اﻹطﻻق؟

  إنها ثمرة شجرة الجاكية ( الكاكاي أو الشاكة) ، و هي نوع من اﻷشجار المثمرة ( إسمها العلمي : Artocarpus heterophyllus) من الفصيلة التوتية ( فصيلة : التوت و التين ) موطنها اﻷصلي هو شبه القارة الهندية.
         تنمو  هاته الشجرة في المناطق اﻹستوائية و شبه اﻹإستوائية، حيث الحرارة و الرطوبة مرتفعتين . لقد أدخلت زراعتها الى العديد من البلدان، منها العربية مثل عمان و السعودية. الكاكاي هي الثمرة الوطنية في بنغﻻديش حيث تسمى ثمرة الفقير”.
        يصل إرتفاع الشجرة الى 10-20 متر ،وهي أحادية المسكن حيث تنموا اﻷزهار الذكرية على اﻷغصان الفتية بينما تنموا اﻷزهار اﻷنثوية على الجذوع و اﻷغصان الكبيرة، حيث تعطي ثمارا خضراء قد يصل وزنها الى 35 كلغ ( بالمناسبة ! هي أكبر ثمرة معروفة تنموا على اﻷشجار) يتحول لونها الى اﻷصفر عند النضج .
 تستهلك الثمار نيئـة كفاكهة كما تطبخ كمربى . اللب طري طعمه حلو و مذاقه مزيج من مذاقي اﻷناناس و المانغو, بينما القشرة لها رائحة منفرة لبعض الناس. أما بزورها فهي سامة و ﻻتأكل اﻻ بعد طهيها بالغلى أو بالشي (تحمص).
 
القيمة الغذائية لثمرة الكاكاي (لكل 100غ):
  • 95 حريرة.
  • 23 غ سكريات.
  • 0.6 غ دهون.
  • 1.7غ بروتينات.
  • 1.5 غ ألياف.
  • اﻷمﻻح المعدنية : 2 مغ صوديوم، 448 مغ بوتاسيوم. 0.2 مغ حديد،….
  • الفيتامينات : س :13.7مغ،..
          يتم تكاثر هذه الشجرة عن طريق البزور أو الثكاثر الخضري. و تثمر بعد ثﻻث سنوات من غرسها فهي إذن شجرة يجب تشجيع زراعتها ببﻻدنا ، لﻹسهﻻك المحلي و لم ﻻ  التصدير .


موضوع منقول عن مدونة ماريسي