الاثنين، 11 أبريل 2016

20 قناة علمية عربية على يوتيوب

     لقد كان تحصيل العلم في العصور الماضية يتطلب تحمل الكثير من الأخطار و المشاق من قطع البراري و البحار و السفر المضني لأيام و أشهر و مفارقة الأهل و الخلان. لقد كان العلم يؤخذ من أفواه الرجال، حيث أشتهر بعض المشايخ بتدريس كتاب معين لسنوات حتى تحولوا الى كتب حيــة.
     أما الكتب فقد كانت تنسخ باليد في دكاكين الوراقين، فصار إمتلاكها ترفا لا يقدر عليه إلا ذوي الجاه و المال من السلاطين و الأمراء و الأغنياء. أما طالب العلم فكان عليه ملازمة هؤولاء و ربما مداهنتهم ليسمحوا له بالإطلاع على ما تحويه مكتباتهم، أو الإكتفاء بما يوجد في المكتبات العامة القليلة. لكن مع إختراع الطباعة بالحروف المتحركة، بدأت الكتب تنزل من عرشها و صارت في متناول متوسطي الحال بالشراء و على عامة طالبي العلم بإنتشار المكتبات العامة.
      ثم عرف العالم مع بداية القرن الواحد و العشرون إنفجار في كمية المعلومات لا مثيل له مع انتشار الحواسب الشخصية ثم الحواسب اللوحية و الهواتف الذكية ، مع سهولة الوصول الى شبكة الشبكات الأنترنت“.حيث تيسر طلب العلم و لم يبقى لنا أي عذرا للتملص من التعلم، بشرط الإبتعاد عن إضاعة الوقت في متابعة بعض المواضيع و القضايا التافهة.
      من المواقع التي يقضي شبابنا و شيابناأيضا، ساعات طويلة في متابعة الجديد عليها موقع يوتيوب لإستضافة و مشاهدة الفيديو. و لإرشاد رواد الويب و يوتوب على الخصوص الى أحسن الفيديوهات و القنوات التعليمية باللغة العربية المتواجدة على الويب نسرد فيما يلي البعض منها:

قنوات تعليمية :
هي قناة تعليمية بالاساس ، حيث تقدم فيديوهات تعليمية متوسطة الطول (من 15 الى 20 دقيقة) مطابقة لأغلب البرامج الدراسية الرسمية المعتمدة في الدول العربية. تحتوي القناة على أكثر من 8000 فيديو تعليمي. يمكنم مشاهدة القناة على هذا الرابط.
قناة يوتيوبية تابعة لمنظمة الأونروا المهتمة باللاجئين، تقدم هذه القناة دروس لعدة مستويات.يمكنم مشاهدة القناة على هذا الرابط.
هذه القناة تتبع موقع وقف أونلاين.يهدف هذا الموقع الى توفير دوارت دراسية مفيدة.خاصة في ميدان المعلوماتية. يمكنم مشاهدة القناة على هذا الرابط.
هي قناة تتبع موقع رواق الذي يهدف الى توفير دورات دراسية و تدريبية متنوعة. يمكنم مشاهدة القناة على هذا الرابط.
5قنوات أكاديمية ملتقى الدارين :
هي في الأصل دروس القيت في أكاديمية ملتقى الدارين للتعليم المجاني عن بعد، ثم نشرت على اليوتوب.الدروس موزعة على عدة تخصصات يمكنكم إختيار منها ما يناسبكم.
هناك في الواقع قناتين الأولى هنا و الثانية هنا.
يقدم هذا الموقع الهادف ترجمة لعدة مساقات دراسية تدرس في أفضل جامعات العالم. يمكنم مشاهدة القناة على هذا الرابط.

قنوات أخرى :
قناة جد مفيدة تقدم علم الفلك بأسلوب سهل و مشوق ، تستضيف عالم فيزياء الفلك الدكتور نضال قسوم.يمكنم مشاهدة القناة على هذا الرابط.
قناة لإختبار العقل و المتعة. يمكنم مشاهدة القناة على هذا الرابط.
أنشأ هذه القناة شاب مغربيى. و قد نشر عليها أكثر من 1000 فيديو مفيد لأغلب العرب المهتمين بالعلم و التقنية. يمكنم مشاهدة القناة على هذا الرابط.
قناة متخصصة بالحاسوب لكن لغير المتخصصن. يمكنم مشاهدة القناة على هذا الرابط.
تحتوي القناة على الكثير من الفيديوهات الخاصة بالحاسوب و الأنترنت و مجالات أخرى. يمكنم مشاهدة القناة على هذا الرابط.
تقدم هذه القناة فيديوهات خاصة بالفيزياء اليومية إذا صح التعبير.يمكنم مشاهدة القناة على هذا الرابط.
قناة تقدم بعض الفيديوهات المفيدة، نابعة من تجارب عملية يقوم بها صاحب القناة. يمكنم مشاهدة القناة على هذا الرابط.
موقع عالمي شهير يقدم مقاطع فيديو بعدة لغات منها العربية. تعالج فيديوهات موقع تيدمواضيع علمية متنوعة. يمكنم مشاهدة فيديوهات تيد باللغة العربية على هذا الرابط.
تقدم دورات تعليمية خاصة ببرامج الحاسوب المختلفة. يمكنم مشاهدة القناة على هذا الرابط.
قناة علمية تثقيفية ، تحتوي الفيديوهات شروحات، تجارب و العاب علمية،خدع بصرية و اشياء أخرى. يمكنم مشاهدة القناة على هذاالرابط.
قناة خاصة بالشبكات الحاسوبية. يمكنم مشاهدة القناة على هذا الرابط.
قناةعلمية ترفيهية، يمكنم مشاهدة القناة على هذا الرابط
قناة عربية علمية أخرى تهدف إلى تقديم العلوم بطريقة ممتعة.يمكنم مشاهدة القناة على هذا الرابط.
قناة علمية تثقيفية تقوم بتقديم معلومات مفيدة و تحارب المغالطات المنتشرة. يمكنم مشاهدة القناة على هذا الرابط.
 
بالإضافة للقنوات المذكورة أعلاه، يمكنم البحث عن قنوات أخرى لم نلاحظ وجودها و الإستفادة منها. لكن أخبرون عنها رجاءا.

 نشرت هذه التدوينة باﻹشتراك مع مدونة ماريسي




هل تعرف أول من ألف كتاب في الفلاحة؟

     عندما تسمع هذا السؤال سيتبادر الى ذهنك بعض الكتاب اﻷروربين من اليونانيين و الرومان القدماء . نعم لقد أمطرتنا كتب و مجﻻت اﻷوربيين و حتى مواقع اﻷنترنت بأن كل العلوم أسسها أوربيون. و الكذبة عندما يكثر المطبلون لها بكل الوسائل و بهتانا تحت غطاء البحث العلمي النزيه الذي لا يصمد أمام التحليل المنطقي.حتى إنطلت الكذبة على الكثير منا، خاصتا أننا نصدهم دون نتحقق من منطقية أقوالهم أولا. و هذا حسب رأيي لسببين إثنين:
  •  أولهما عقدة المغلوب كما سماها ابن خلدون (كل ما يأتي من عندهم حقيقة مطلقة لا تحتمل النقد و النقاش).
  •  ثانيا الكسل الفكري و عدم الإكتراث.
     هلا فكرت معي بعض الشيء، هل عجزت الشعوب و الحضارات اﻷخرى (بﻻد الرافدين، الصين ، الهند، مصر ، الجزيرة العربية، الشام، بلاد فارس، حضارات القارة اﻷمريكية، الشعوب الإفريقية و ، و…) أن تنتج علوما و تطورها و أغلب هذه الحضارات تكونت قبل الحضارات اﻷوروبية نفسها. هذا بإختصار ما يسمى بالمركزية اﻷوربية. و هذا طبعا يعتبر تزوير للحقائق التاريخية و هضما لحقوق الآخرين.
      لهذا فإن علم الفلاحة لم يسلم كمثله من العلوم من الإداعاءات الأوربية، فبعض المؤلفين الرومان و اليونانيين القدماء يدعون أن كتب الفلاحة التي لديهم من تأليفهم. لكن المتفحص لها يجد أنها مترجمة من مصدر واحد. بعد دراسة بعض النصوص القديمة نجد أن الرومان قاموا بترجمة كتاب الفلاحة القرطاجية الى لغتهم بعدما انتصروا على القرطاجيين في الحروب البونيقية و دمروا مدينة قرطاجنة بوحشية نادرة سنة 146 قبل الميلاد.حيث أوصوا جنودهم بتدمير المدينة و قتل كل من فيها كما أوصوههم بأن يعثروا على تلك الموسوعة و يعودوا بها الى روما.
     
    الفلاحة القرطاجية هذا من تأليف فلاح و مزارع فذ هو ماغون القرطاجني الذي عاش على الأرجح في القرن الرابع أو الثالث قبل الميلاد.. هذا الكتاب في الحقيقة هو عبارة عن موسوعة تقع في 28 مجلدا.تحدث ماغون في موسوعته عن كل شيئ يخص الفلاحة من شؤون تسيير المزارع حتى معرفة نوعية التربة و كيفية حراثتها و تحسينها.كما تطرق لمختلف المحاصيل الزراعية و كذا زراعة الأشجار المثمرة. كما لم ينسى تربية المواشي و العناية بها.
    
    يمكننا القول أن أجدادنا لم يدخروا جهدا في دراسة الوسط الذي عاشوا فيه. و لقد تركوا إرثا علميا و فكريا كبيرا ، يوجد مبعثر في كتب الأمم الأخرى . مرة مستولى عليه و مرة أخرى يشار اليه بإقتضاب. لهذا و جب علينا التشمير على سواعدنا للتنقيب عنه في الكتب و في التراب حتى نكرم ذكراهم و نوفيهم حقهم .


المصادر:
عمار الجلاصي ،2002- شذرات عن ماغون القرطاجني في علم الفلاحة ،140ص


 نشرت هذه التدوينة باﻹشتراك مع مدونة ماريسي



أهم اﻷحداث الفلكية خلال شهر نيسان-ابريل 2016

يتميز كل شهر من السنة بحدوث ظواهر فلكية خاصة به ،بسبب حركة اﻷفلاك و تغير مواقع النجوم و الكواكب.و من اهم الظواهر و اﻷحداث الفلكية التي من المتوقع حدوثها خلال شهر نيسانابريل 2016 :
  •  اليوم الاول من الشهر، إقتران القمر مع الكوكب القزم بلوتو.
  •  اليوم الخامس من الشهر، كوكب عطارد في نقطة الحضيض(0.3075 وحدة فلكية ) على مداره حول الشمس .
  •   اليوم السادس من الشهر، القمر يحجب كوكب الزهرة صباحا.
  •  اليوم السابع من الشهر، ميلاد هلال شهر رجب. القمر في نقطة الحضيض في مداره حول اﻷرض.
  •  اليوم التاسع من الشهر، إقتران كوكب أورانوس مع الشمس.
  •  اليوم العاشر من الشهر، القمر يحجب نجم الدبران (الفاالثور) من كوكبة الثور.
  •  اليوم العاشر من الشهر، المذنب 321بايصوهو ( 321P SOHO ) يصل نقطة الحضيض (أقرب نقطة) على مدارها حول الشمس =0.046 وحدة فلكية.(يمكن رؤيته بأجهزة ذات تكبير صغير ،القدر=6.7).
  •  اليوم الرابع عشر من شهر نيسانأبريل، التربيع الأول للقمر.
  •  اليوم السادس عشر من الشهر إقتراب القمر من نجم قلب اﻷسد (الفااﻷسد ) في كوكبة اﻷسد.
  •  اليوم السابع عشر من الشهر إقتراب القمر من كوكب المشتري في كوكبة اﻷسد.
  •  اليوم الثامن عشر من الشهر، أعظم إستطالة شرقية (19.7 درجات) لكوكب عطارد بالنسبة للشمس.حيث سيُرى في أعلى نقطة له فوق الأفق الغربي بعد الغروب و هذا أحسن وقت لرصده.
  •  اليوم العشرون من الشهر، المذنب سي/2013 إكس1-بانستارز ( C/2013 X1 PANSTARS ) يصل نقطة الحضيض (أقرب نقطة) على مدارها حول الشمس =1.314 وحدة فلكية.(يصعب رؤيته نظرا لبريقه المنخفض،القدر=12.6).
  •   اليوم العشرون من الشهر إقتراب القمر من نجم السماك الأعزل (الفاالعذراء ) في كوكبة العذراء.
  •  اليوم الواحد و العشرون من الشهر ، القمر في نقطة اﻷوج في مداره حول اﻷرض.
  •  اليوم الثاني و العشرون ، اكتمال بدر شهر رجب 1437هـ
  •  اليوم الثاني و العشرون ، ذروة شهب القيثاريات (زخات قد تصل الى90 شهاب في الساعة).
  •  اليوم الرابع و العشرون من الشهر ، ذروة بايالكوثليات (زخات قد تصل الى40 شهاب في الساعة)
  •  اليوم الرابع و العشرون من الشهر إقتراب القمر من المريخ في كوكبة العقرب.
  •   اليوم الخامس و العشرون من الشهر إقتراب القمر من زحل في كوكبة الحواء.
  •   اليوم الثامن و العشرون من الشهر ، ذروة الفاالعقربيات (5 شهب في الساعة)
  •  اليوم الثلاثون من الشهر ، التربيع الأخير للقمر.
كوكبات السماء (مجموعات النجوم):
  1.  كوكبة الجبار : هي كوكبة يسهل التعرف عليها . بها ثلاث نجموم مصطفة في خط مستقيم على مسافات قريبة و متساوية.من أهم نجومها منكب الجوزاء،الناجذ، رجل الجوزاء، السيف، النطاق، المنطقة و النظام ،هذه الثلاثة اﻷخيرة هي النجوم الثلاث المصطفة. يمكنك اذا نظرت في اتجاه نجمة السيف رؤية سديم الجبارحتى بالعين المجردة، لكن لمن يملك منظار حتى ولو لم يكن قويا فالرؤية ستكون حتما أوضح.
  2. كوكبة الكلب اﻷكبر: تو جد الى الشرق من الجبار ، و ألمع نجومها هو نجم الشعرى اليمانيةالمشهورة. و هذا النجم هو ألمع نجم في السماء (بعد الشمس طبعا) على اﻹطلاق.
  3.  كوكبة الكلب اﻷصغر: تو جد أيضا الى الشرق من الجبار ، و ألمع نجومها هو نجم الشعرى الشامية الغميصاء.
رصد الكواكب :
  1. عطارد : يمكن رصده بسهولة في الايام التي تسبق أو تلي الإستطالة (18/04/2016). ، و هذا لبعده عن الشمس.
  2. الزهرة : يمكن مشاهدته قبل طلوع الشمس.حيث سيكون منخفظا فوق الأفق الشرقي.
  3. المريخ: يكون هذه السنة المريخ في اقرب نقطة له من الارض ، لهذا فهي السنة الملائمة لإرسال المركبات للمريخ.
  4. المشتري: يجب اغتنام الفرصة الجيدة لمشاهدته بوضوح طول الليل خلال هذا الشهر.
يمكنكم التعرف أكثر على حركة الأفلاك و معرفة مواقع النجوم و الكواكب حسب المكان و التاريخ و الساعة عن طريق البرامج الفلكية المتوفرة على الكمبيوتر. اذكر منها ﻻ على سبيل الحصرإثنين مفتوحي المصدر . برنامج ستيلاريوم (Stellarium ) على نظامي وينداوز و غنو/لينكس و برنامج كستارز (K-Stars ) على نظام غنو/لينكس.
للإستزادة هذه مواقع خاصة بالفلك:

نشرت هذه التدوينة باﻹشتراك مع مدونة ماريسي

هل تعرف فوائد جبن التوفو

قبل كل شيئ يجب معرفة أصل كلمة توفو.  “توفو” كلمة يابانية من الصينية “دوفو” و يسمى ايضا “جبن الصويا”. هو جبن نباتي صيني الأصل ، يصنع بصفة اساسية من حليب الصويا. و يكون على هيئة عجينة بيضاء ذات ذوق خفيف.
1-طريقة التحضير:
     يصنع جبن التوفو من تخثير حليب الصويا المعالج حراريا عن طريق إضافة مادة مخثرة. و ها هي طريقة تحضيره.
تغسل حبوب فول الصويا الجافة ثم تنقع في الماء لمدة يوم واحد. تصفى بعد ذلك و تطحن. تغمر الحبوب المطحونة بأربعة أحجامها من الماء في قدر، ثم يغلى على نار هادئة و يترك ليبرد. يصفى الحليب مع عصر الحبوب في كيس من القماش الناعم . ثم يغلى يغلى بعد ذلك الحليب و يترك ليبرد قليلا ، عندئذ نظيف اليه مادة مخثرة ( عصير الليمون ، الخل ، ملح،…).عندما يتخثر نصفي المادة المتخثرة من الماء. و للحصول على قطعة متماسكة من جبن التوفو نضع العجينة التي حصلنا عليها في قالب ثم يضغط. يحفظ التوفو مغذى بالماء لكي لا يجف .
2-أنواع التوفو و استعماﻻته:
يطبخ جبن التوفو بالغلي، بالبخار أو بالقلي، و حده أو تضاف اليه بعض المواد اﻷخرى حسب الرغبة و حسب كل منطقة. و يحضر التوفو الطازج في البيت كما يمكن شرائه التوفو من المحلات التجارية. و من أنواعه :
– التوفو الحريري : قوامه ناعم و خفيف ،و يستخدم عادة في الحلويات ،الحساء ، الصلصات و السلاطات.
– التوفو العادي :أكثر تماسكا من التوفو الحريري. يطبخ مع البطاطس و بعض الطبخات.
– التوفو المتماسك : يسهل تقطيعه الى شرائح.
– التوفو المخمر: و تكون عادة رائحته قوية و منفرة.
– توفو مجفف.
– توفو مدخن.
مع الملاحظة ان التوفو يمتص روائح المواد الغذائية المتواجدة قريبة منه. لذا يجب حفظة في اوعية مغلقة.
3-التركيبة الكيميائية :(لكل 100غ)

ماء 84 غ
بروتيين 8 غ
دهون 4 غ
كاربوهيدرات 2 غ
الياف 1.2 غ
بوتاسيوم 120 ملغ
كالسيوم 105 ملغ
فوسفات 97 ملغ
صوديوم 7 ملغ
حديد 5.4ملغ
فيتامينات ( ا ، ب، ج،…).
سعرات حرارية 70 سعرة.
4-فوائد جبن التوفو:
     يعتبر التوفو غذاء غني بالبروتينات النباتية (بديل ممتاز للحوم )، المعادن و بعض الفيتامينات كما يحتوي على القليل من الدهون و يخلو من الكوليسترول ( الوقاية من أمراض القلب و الشرايين)، كما انه هو سهل الهضم لعدم احتوائه على الالياف.
كما يستعمل التوفو خارجيا كلصقات لعلاج اﻷورام و الكدمات.
مصادر و مراجع: