الجمعة، 20 مايو 2016

ما هي فوائد فاكهة القشطة

      توجد الكثير من الفواكه التي نجهلها في وطننا العربي الكبير  أو في بعض أقاليمه، سواء بسبب الإعلام الذي لا يسلط عليها الضوء أو عدم الاهتمام الرسمي و الشعبي بزراعتها للاستهلاك المحلي أو التصدير.
     من هذه الفواكه، القشطة او كما تسمى في بعض البلدان العربية ب: المستعفل ، الشفلاح، السفرجل الهندي ، الأناناس الهندي و شريفة .كما تسمى أيضا فاكهة غوانابانا ، السرسب و الغرافيولا.   تزرع هذه الشجرة في بعض الدول العربية منها السودان ، اليمن، عمان، السعودية، مصر، لبنان و فلسطين.
    في الحقيقة هي عدة انواع نباتية تنتمي الى جنس القشطة ، المسمى علميا (باللغة اللاتينية ) Annona . و من أنواعها :
  •  القشطة الهندية Annona cherimolia .
  • القشطة قلب الثور Annona reticulata .
  •  القشطة أتيمويا Annona atemoya.
  •  القشطة البلدى Annona spuamosa
  • القشطة جلابرا Annona glabra
   أصل النبات من المناطق الإستوائية الحارة بالقارة الأمريكية، و لقد وجدت آثار تدل على زراعتها من طرف حضارة الأنكا و ربما قد تكون زرعت أو على الأقل أستهلكت من طرف حضارات امريكا الجنوبية التي سبقتها .

الوصف النباتي:

      القشطة شجرة صغيرة الى متوسطة الحجم يصل ارتفاعها الى 10 أمتار، نصف نفضية (نصف متساقطة الأوراق) ، أوراقها بسيطة رمحية ، تظهر الأزهارو هي خنثى في إباط الأوراق تكون منفردة أو في مجاميع و هي بدون رحيق. فاكهتها متوسطة الحجم لحمية تحتوي على الكثير من البزور. لبها ابيض اللون طعمه حلو و رائحته زكية. الثمار لو نها أخضر مصفر سطحها مفصص. أما بزورها فهي سامة. يتم زراعة القشطة بالبزور مع التطعيم أو عن طريق العقل.

القيمة الغذائية:

فاكهة القشطة غنية بالمواد الغذائية الضرورية للإنسان، حيث يحتوي 100غرام من لب الثمرة على 1٫1جرام بروتينات ، 0٫5 غرام مواد دهنية، 21 غرام سكريات، 0٫8 أملاح معدنية و0٫5 غرام الياف. كما تحتوى على فيتامينات، خاصة فيتامين ج.

الفوائد الطبية لنبات القشطة:

     تستخدم الأوراق و الجذور  في علاج أمراض المعدة و علاج أمراض القلب. كما تو جد بعض الدراسات تشير الى تأثيرها الإيجابي على بعض أنواع السرطان، لكن المركز البريطاني للسرطان يفند هذه الإدعاءات.

المراجع:


نشرت هذه التدوينة بالإشتراك مع مدونة ماريسي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق