الجمعة، 26 مايو 2017

بعض الأسماك السامة في البحر المتوسط


      مع تناقص الكميات المصطادة من الأسماك الجيدة و من ثم ارتفاع سعرها و غلاء أسعار اللحوم، خاصة الحمراء منها. صار الكثيرين من منخفضي الدخل يقبلون على شراء الأنواع الرخيصة من السمك. لكن حذاري! فمن الأسماك المعروضة في الأسواق السامة و ربما القاتلة.

     سنقدم في يلي عرض موجز عن بعض الأسماك السامة المتواجدة في البحر الأبيض المتوسط و التي قد تتواجد في أسواق بعض الدول العربية أو قد يصادفها الصياد العربي.
1- سمكة الأرنب :هي في الحقيقة ثلاثة أنواع مختلفة هيLagocephalus sceleratus ، Lagocephalus suezensis و Sphoeroides cutaneous) سمك خطير جدا ، الأولان دخلا إلى البحر المتوسط من البحر الأحمر عبر قناة السويس، اما النوع الثالث فقد دخل من المحيط الأطلسي عبر مضيق جبل طارق. احذر من أكلها و حتى من ملامستها بأيدي عارية
 
2- سمكة الشلبة (أسماء أخرى: التشالبة ) (اﻹسم العلمي : Sarpa salpa) سمكة عشبية تتغذى على الأعشاب البحرية و الطحالب. يبلغ طول الشلبة عادة بين 15-25 سم تقريباً وقد يصل إلى 40 سم عند البلوغيسبب أسهلاك سمكة الشلبة تسمم غذائي خطير ،أهم أعراضه توعك في المعدة و الهلوسة التي تبدأ مدة قصيرة بعد أكلها و تدوم حتى 36 ساعة.
3سمكة الصافي (أسماء أخرى: سيجان بطحة،بطاطا، حبطرش ) الاسم العلمي:Siganus rivulatus.هي سمكة مضغوطة الجانبين، سمكة معروفة في البحر الأحمر و هي دخيلة على البحر المتوسط،حيث تتواجد في الحوض الشرقي منه حتى الشواطئ التونسية. تتمل خطورة السمكة في امتلاكها شوكتان سامتان احداهما متواحدة في الزعنفة الظهرية والأخرى في الزعنفة الحوضية.
4- سمكة القراص الاسم العلمي:Siganus Luridus. هذه السمكة من نفس جنس سمكة الصافي المذكورة أعلاه، و هي من اسماك البحر الاحمر الدخيلة على البحر المتوسط و تنتشر في المياه الضحلة في شرقي البحر الأبيض المتوسط و هي من الاسماك السامة(الشواك).
 
5- سمكة الورنك (أسماء أخرى: الرقيطة الكبيرة، أللخمة،الراية )الاسم العلمي:Himantura uarnak. سمكة الورنك معروفة في البحر الأحمر و هي دخيلة على البحر المتوسط،حيث تتواجد في مناطقه الشرقية مما يدل على دخولها إليه من البحر الأحمر عبر قناة السويس. جسمها مفلطح و مستدير مع ذيل طويل. لونها رمادي مع و جود نقاط على السطح العلوي من جسمها. تفضل هذه السمكة القيعان الرملية حيث تدفن نفسها.و يكمن خطر ها في الشوكة السامة المتواجدة على ذيلها. كما يجب التنويه أنها من الأنواع المهددة بالانقراض.
       و نظرا لخطورة هذه الاسماك على الصحة العامة صدر في مصر قرار وزاري (رقم465/2013) سنة 2013 حظر الاتجار أوحيازة أو تداول الأسماك التالية:الصخرية والعقرب والقط والبالون و الفهقة ودجاجة البحر والبقرة و الرقيطة و البلامة والقراص والأرنب .


تدوينات مشابهة: 

سمكة الشلبة سامة


     للتعمق أكثر في الموضوع نعطيكم في يلي بعض المواقع الهامة في هذا الميدان:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق