الأحد، 17 يوليو 2016

سلطعون حدوة الحصان ينقذ حياة الملايين من البشر

    عند قراءة العنوان، ستتساءل حتما ما علاقة السلطعون بإنقاذ البشر من الموت؟ سنتعرف فيما يلي على هذا الحيوان البحري العجيب الذي يحتمي بدرع على شكل حدوة الحصان. نعم إنه حيوان عجيب ، تخيل معي حيوان يعيش على كوكب الأرض منذ 450 مليون سنة و لم يتغير فيه شيء منذ أكثر من 250 مليون سنةأي قبل الديناصوراتالى يومنا هذا.


     ينتمي سلطعون حدوة الحصان الى شعبة مفصليات الأرجل” التى تضم أيضا الحشرات ، القشريات و العناكب . يوجد منه حاليا أربعة أنواع، واحد منها يعيش في المياه الضحلة للشواطئ الأطلسية للولايات المتحدة الأمريكية و المكسيك أما الثلاثة أنواع الأخرى فتعيش في شواطئ شرق آسيا. يصل طوله الى 60 سم و وزنه الى 5 كلغ( الإسم العلمي :Limulus sp ) شكله مميز حيث أنه يشبه خوذة. و أهم ما يميز ه عن الحيوانات الأخرى هو دمه الأزرق الناتج عن تواجد عنصر النحاس في دمه بدلا من عنصر الحديد المتواجد في دم الحيوانات الأخرى.
 
    يتغذى سلطعون حدوة الحصان على الحيوانات الصغيرة التي تعيش في رمال المياه الضحلة و كذا الأسماك الصغيرة. خلال فترة التزاوج تخرج الى رمال الشواطئ حيث تبيض الأنثى عشرات الآلاف من البيوض التي تلتهم الطيور نسبة كبيرة منها. لكن رغم العدد الكبير من البيض الذي تضعه ، فإن أعداد هذا الحيوان تتناقص بسرعة مما يعرضه للانقراض.

       لكن ما هو سبب تناقصها؟ 

هناك حسب الخبراء سببان رئيسيان لتناقص أعداد سلطعون حدوة الحصان. أولهما التغيرات المناخية التى طرأت على مناخ الأرض. أما السبب الثاني فهو صيد الإنسان لها سواء من أجل أكلها أو لسحب كمية من دمها لاستعماله في الميدان الطبي. 

     الإستعمال الطبي لسلطعون حذوة الحصان:

     يتم التقاط حوالى 600 الف من حيوانات سلطعون حدوة الحصان كل سنة للإستعمال الطبي في كل من الولايات المتحدة الأمريكية و آسيا خلال فصل الربيع حيث يتم سحب 30 في المائة من دمها الازرق في مراكز متخصصة ، ثم ترجع الى موطنها لكن الكثير منها يهلك أو يصيبه الضعف. للعلم فإن سعر اللتر الواحد من دمها يساوي 15000 دولار امريكي.
     يحتوى دم سلطعون حدوة الحصان على خلايا أميبية الشكل تتخثر حول أي سم أو بكتيريا مهما كان تركيزها ضئيلا و تحاصرها داخل كتلة هلامية مما يمنعها من الإنتشار و هذا في مدة لا تتعدى 45 دقيقة فقط. لهذا يستعمل في التأكد من التعقيم التام للأدوية الموجهة للحقن، الأمصال، اللقاحات و مختلف الأدوات الطبية لا سيما الجراحية منها

    و الآن هل عرفت كم مرة أنقذ هذا الحيوان العجيب حياتك. تخيل الخطر الذى يحدق بنا منذ ولادتنا لو لم يستعمل دمه في الطب.
    بالإضافة الى ما سلف فلقد تمت دراسة عيون و العصب البصري لسلطعون حدوة الحصان مما مكننا من فهم أكبر للعصب البصري عند الإنسان. 

لمعلومات اكثر:

نشر هذا المقال بالإشتراك مع مدونة ماريسي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق