الاثنين، 11 أبريل 2016

20 قناة علمية عربية على يوتيوب

     لقد كان تحصيل العلم في العصور الماضية يتطلب تحمل الكثير من الأخطار و المشاق من قطع البراري و البحار و السفر المضني لأيام و أشهر و مفارقة الأهل و الخلان. لقد كان العلم يؤخذ من أفواه الرجال، حيث أشتهر بعض المشايخ بتدريس كتاب معين لسنوات حتى تحولوا الى كتب حيــة.
     أما الكتب فقد كانت تنسخ باليد في دكاكين الوراقين، فصار إمتلاكها ترفا لا يقدر عليه إلا ذوي الجاه و المال من السلاطين و الأمراء و الأغنياء. أما طالب العلم فكان عليه ملازمة هؤولاء و ربما مداهنتهم ليسمحوا له بالإطلاع على ما تحويه مكتباتهم، أو الإكتفاء بما يوجد في المكتبات العامة القليلة. لكن مع إختراع الطباعة بالحروف المتحركة، بدأت الكتب تنزل من عرشها و صارت في متناول متوسطي الحال بالشراء و على عامة طالبي العلم بإنتشار المكتبات العامة.
      ثم عرف العالم مع بداية القرن الواحد و العشرون إنفجار في كمية المعلومات لا مثيل له مع انتشار الحواسب الشخصية ثم الحواسب اللوحية و الهواتف الذكية ، مع سهولة الوصول الى شبكة الشبكات الأنترنت“.حيث تيسر طلب العلم و لم يبقى لنا أي عذرا للتملص من التعلم، بشرط الإبتعاد عن إضاعة الوقت في متابعة بعض المواضيع و القضايا التافهة.
      من المواقع التي يقضي شبابنا و شيابناأيضا، ساعات طويلة في متابعة الجديد عليها موقع يوتيوب لإستضافة و مشاهدة الفيديو. و لإرشاد رواد الويب و يوتوب على الخصوص الى أحسن الفيديوهات و القنوات التعليمية باللغة العربية المتواجدة على الويب نسرد فيما يلي البعض منها:

قنوات تعليمية :
هي قناة تعليمية بالاساس ، حيث تقدم فيديوهات تعليمية متوسطة الطول (من 15 الى 20 دقيقة) مطابقة لأغلب البرامج الدراسية الرسمية المعتمدة في الدول العربية. تحتوي القناة على أكثر من 8000 فيديو تعليمي. يمكنم مشاهدة القناة على هذا الرابط.
قناة يوتيوبية تابعة لمنظمة الأونروا المهتمة باللاجئين، تقدم هذه القناة دروس لعدة مستويات.يمكنم مشاهدة القناة على هذا الرابط.
هذه القناة تتبع موقع وقف أونلاين.يهدف هذا الموقع الى توفير دوارت دراسية مفيدة.خاصة في ميدان المعلوماتية. يمكنم مشاهدة القناة على هذا الرابط.
هي قناة تتبع موقع رواق الذي يهدف الى توفير دورات دراسية و تدريبية متنوعة. يمكنم مشاهدة القناة على هذا الرابط.
5قنوات أكاديمية ملتقى الدارين :
هي في الأصل دروس القيت في أكاديمية ملتقى الدارين للتعليم المجاني عن بعد، ثم نشرت على اليوتوب.الدروس موزعة على عدة تخصصات يمكنكم إختيار منها ما يناسبكم.
هناك في الواقع قناتين الأولى هنا و الثانية هنا.
يقدم هذا الموقع الهادف ترجمة لعدة مساقات دراسية تدرس في أفضل جامعات العالم. يمكنم مشاهدة القناة على هذا الرابط.

قنوات أخرى :
قناة جد مفيدة تقدم علم الفلك بأسلوب سهل و مشوق ، تستضيف عالم فيزياء الفلك الدكتور نضال قسوم.يمكنم مشاهدة القناة على هذا الرابط.
قناة لإختبار العقل و المتعة. يمكنم مشاهدة القناة على هذا الرابط.
أنشأ هذه القناة شاب مغربيى. و قد نشر عليها أكثر من 1000 فيديو مفيد لأغلب العرب المهتمين بالعلم و التقنية. يمكنم مشاهدة القناة على هذا الرابط.
قناة متخصصة بالحاسوب لكن لغير المتخصصن. يمكنم مشاهدة القناة على هذا الرابط.
تحتوي القناة على الكثير من الفيديوهات الخاصة بالحاسوب و الأنترنت و مجالات أخرى. يمكنم مشاهدة القناة على هذا الرابط.
تقدم هذه القناة فيديوهات خاصة بالفيزياء اليومية إذا صح التعبير.يمكنم مشاهدة القناة على هذا الرابط.
قناة تقدم بعض الفيديوهات المفيدة، نابعة من تجارب عملية يقوم بها صاحب القناة. يمكنم مشاهدة القناة على هذا الرابط.
موقع عالمي شهير يقدم مقاطع فيديو بعدة لغات منها العربية. تعالج فيديوهات موقع تيدمواضيع علمية متنوعة. يمكنم مشاهدة فيديوهات تيد باللغة العربية على هذا الرابط.
تقدم دورات تعليمية خاصة ببرامج الحاسوب المختلفة. يمكنم مشاهدة القناة على هذا الرابط.
قناة علمية تثقيفية ، تحتوي الفيديوهات شروحات، تجارب و العاب علمية،خدع بصرية و اشياء أخرى. يمكنم مشاهدة القناة على هذاالرابط.
قناة خاصة بالشبكات الحاسوبية. يمكنم مشاهدة القناة على هذا الرابط.
قناةعلمية ترفيهية، يمكنم مشاهدة القناة على هذا الرابط
قناة عربية علمية أخرى تهدف إلى تقديم العلوم بطريقة ممتعة.يمكنم مشاهدة القناة على هذا الرابط.
قناة علمية تثقيفية تقوم بتقديم معلومات مفيدة و تحارب المغالطات المنتشرة. يمكنم مشاهدة القناة على هذا الرابط.
 
بالإضافة للقنوات المذكورة أعلاه، يمكنم البحث عن قنوات أخرى لم نلاحظ وجودها و الإستفادة منها. لكن أخبرون عنها رجاءا.

 نشرت هذه التدوينة باﻹشتراك مع مدونة ماريسي




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق