الثلاثاء، 14 يونيو 2016

هل تنام الاشجار في الليل

        لقد عرف الإنسان منذ القدم أن الحيوانات تنام مثل الإنسان، لكن ماذا عن النباتات. عندما نتحدث عن نوم النباتات يتبادر الى ذهننا نبات دوار الشمس الذي تتبع أزهاره حركة الشمس و عندما يأتي الليل تتجه نحو الأرض. كما أن بعض النباتات تغلق أزهارها أثناء الليل و لا تفتحها إلا في الصباح. فهل هذا هو نومها ؟ 
         لكن ماذا عن الأشجار هل تنام في الليل؟  هذا ما بحث عنه فريق من الباحثين متعدد الجنسيات (من المجر، النمسا و فنلندا منشور في مجلة Frontiers in Plant Science . لقد قام هؤلاء بقياس وضعية أغصان و أوراق شجرتين من البتولا (Betula pendula) إحداهما متواجدة في النمسا و الأخرى الى الشمال في فنلندا ، و هذا طول الليل.
           لقد تمت القياسات بماسح ضوئي يعمل على ليزر بالأشعة تحت الحمراء بدلا من تصويرهما بالضوء المرءي، لكي لا يؤثر الضوء على الاشجار. تمت التجربة خلال ليالي هادئة بدون رياح و عند فترة تعادل الليل و النهار. بعد دراسة القياسات التي كانت متطابقة في كلا التجربتين النمساوية و الفنلنديةتبين أن أغصان هذه النوع من الشجر تنخفض في الليل ب 10 سم عما تكون عليه خلال النهار
         هناك عدة تساؤلات ستطرح نفسها ، أولا هل يمكن أن نسمي هذا نوما؟ ثم كيف نفسر هذه الظاهرة :
   - هل هناك ساعة داخلية طبيعية تحدد للنبات قوة نشاطه الحيوي لكل فترة من اليوم، مثل الإنسان؟
  
  - هل الأمر بكل بساطة مرتبط بضغط الماء المتواجد داخل خلايا هذه الأشجار، و الذي ينخفض أثناء الليل تبعا لتوقف التمثيل الضوئي، مما يؤدي الى انتكاس الاغصان؟

                       هذا سيكون طبعا موضوع أبحاث قادمة.

  نشر هذا المقال بالإشتراك  مع  مدونة ماريسي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق