الأربعاء، 17 فبراير 2016

هل الكوكب التاسع موجود ؟



       تم في 2006 إسقاط كوكب بلوتو من قائمة كواكب المجموعة الشمسية، حيث وضع في صنف الكواكب القزمة المستحدث آنذاك. وصار عدد كواكب المجموعة الشمسية ثمانية بدﻻ من تسعة .
        لكن حسب آخر اﻷخبار الفلكية فإن هذا العدد سيرتفع مجددا ربما قريبا الى تسعة :) . بالفعل لقد أجرى عالما الفضاء قسطنطين باتيجين و مايك براون من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا حسابات على مدارات بعض أجرام المجموعة الشمسية المتواجدة في حزام كايبر و خلصا الى ضرورة وجود كوكب تاسع لتفسير بعض التغيرات الطارئة عل هذه المدارات، التي ﻻ تتطابق مع المدارات الحسابية. للتذكير لقد مكنت هذه التقنية في الماضي من إكتشاف كل من كوكبي نبتون و بلوتو.
         حسب الحسابات الفلكية فإن هذا الكوكب ينتمي الى حزام كايبرالذي ينتمى اليه بلوتو و أغلب الكواكب القزمة المكتشفة-. تبلغ كتلة الكوكب التاسع هذا عشر مرات كتلة اﻷرض، له مدار متطاول أقرب نقطة له للشمس تقع على 250 وحدة فلكية ( 01 وحدة فلكية=المسافة بين اﻷرض و الشمس ) . ويدور حول الشمس مرة واحدة في مدة تتراوح بين 10000 و 20000 سنة، و هذا ما يفسر صعوبة مشاهدته بالمنظار.
        لكن لن يتأكد العلماء من صحة هذه الفرضية حتى يتمكنوا من رؤية هذا الكوكب. و حسب اصحاب الفرضية فإن هذا سيحدث خﻻل الخمس سنوات القادمة بإستعمال المنظار الفلكي الياباني سوبارو. للتذكير، هذه ليست المرة اﻷولى التي يتكلم فيها علماء عن إمكانية وجود كوكب وراء مدار بلوتو، لكن هذه المرة يبدو أن اﻷمر جدي.
للمزيد من المعلومات:
نشرت هذه التدوينة باﻹشتراك مع  مدونة ماريسي



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق