الاثنين، 9 مايو 2016

نصائح ذهبية لمشاهدة الشمس أثناء العبور أو الكسوف

       مع اقتراب يوم التاسع من شهر أيار – مايو 2016 تزداد حماسة الفلكيين محترفين و هواة على حد السواء و كذالك عامة الناس الذين جعلتهم وسال الإتصال التقليدية و الحديثة يهتمون بحدث عبور كوكب عطارد أمام قرص الشمس.




venus transit
عبور كوكب الزهرة ( اعلى اليمين في الصورة ) امام قرص الشمس.
      نظرا لخطورة النظر الى الشمس بالعين المجردة و الأخطر منه النظر اليها من خلال مناظير سواء كانت عادية او فلكية غير مجهزة لرصد الشمس. حيث يمكنم فقدان بصركم بصفة دائمة في خلال جزء من الثانية و بدون ألم …و للمساهمة في توعية الناس بخطورة النظر الى الشمس، ها انا أكتب هذه المقالة المتواضعة لعلها تنفع البعض و تنقذ ابصارهم.

اولا : مكونات الأشعة الشمسية :
تطلق الشمسفي الفضاء اشعة في عدة اطياف أهمها : الأشعة تحت الحمراء الحرارية و هي غير مرئية ، الضوء المرئي بكل الوانه ثم الأشعة الفوق بنفسجية الحارقة و هي غير مرئية. طبعا هذا بالإضافة الى الكثير من الإشعاعات و الجزيئات التي يقوم الغلاف الجوى و المجال المغناطيسي للأرض بحمايتنا منها.

ثانيا : نصائح للوقاية من أضرار الشمس:
يجب تجنب النظر الى الشمس بالعين المجردة او بالمناظير الغير مجهزة لذلك.
لا تستعمل النظارات الشمسية للنظر الى الشمس لأنها لم تصنع لذلك.
لا تستخدم زجاج او نظارات اللحامين لأن فيها عدة أنواع و الكثير منها لا تحمي العين بما فيه الكفاية، خاصة زجاج التلحيم العادي. لأن الشمس اقوى من الأشعة الناتجة عن التلحيم.
لا تستخدم الزجاج المدخن ، فهو لا يقدم اي حماية.
لا تستخدم أفلام الأشعة الطبية المستخدمة.
لا تستخدم أقراص الكمبيوتر الممغنطة و لا أقراص الليزر. فهي لا تقدم اي حماية.
حذاري من استعمال مرشحات غير معتمدة و مأمونة فبصرك في خطر.
 
ما العمل إذا ؟
أستخدم النظارات الشمسية الخاصة برصد الكسوف ، يمكنك الحصول عليها من النوادي الفلكية.مع الملاحظة ان هذه النظارات تصير غير صالحة و خطيرة اذا خدشت أو صارت قديمة.
بالنسبة للمناظير ، يجب استعمال مرشحات شمسية خاصة لأن المنظار يجمع ضوء الشمس في حيز صغير مما يزيد من الخطر. مع التحذير من استعمال المرشحات الشمسية التي توضع على العدسة العينية ، فهي خطيرة على العين وقد تسبب إحتراق المنظار ذاته. لهذا يجب إختيار المرشحات الشمسية التي تركب أمام العدسة الشيئية ، أي تقلل من شدة الضوء قبل دخوله الى المنظار. مع الملاحظة بعدم استعمال المرشحات الخاصة بتصوير النجوم في رصد الشمس و الحذر من استعمال مرشحات التصوير في المشاهدة بالعين فهي مختلفة.
كما يجب توجيه المنظار بعيدا عن الشمس من حين لآخر حتى لا يسخن حتى و لو كان مجهزا بمرشح.
ملاحظة أخيرة : راقبوا اولادكم حتى لا ينظروا الى الشمس بالعين او عبر المناظير.

   و في الأخير و لكي لا تحرموا انفسكم من متعة مشاهدة عبور عطارد ، يمكنكم مشاهدته على المباشر عن طريق الأنترنت، فهنا عدة مواقع ستنقل الحدث على المباشر.


 نشرت هذه المقالة بلإشتراك مع مدونة ماريسي



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق